الصفحة الرئيسية         الكتب           البحوث           المخطوطات          المجلة            راسلنا          الضيائية
 
 
 

الأدلةُ الرّاجحةُ في نقض كتاب "الطريقة الواضحة في تمييز الصُّنابحة" للبلقيني وتحقيقه لمشهور حسن

 

نقضت في هذا الكتاب بالأدلة الواضحة كتاب البلقيني "الطريقة الواضحة في تمييز الصنابحة"، وهذا الأخير جزء صغير ألفه البلقيني لإثبات صحبة رجل جاء في بعض الأسانيد اسمه ((عبدالله الصنابحي)) فحشد الأدلة لينصر رأيه هذا، وأعرض عن كلام أهل العلم النقاد كابن المديني والبخاري وغيرهما في عدم وجود هذا الرجل وأنه حصل وهم عند بعض الرواة فيه. والصواب أنه التابعي أبو عبدالله الصنابحي.

وقد جاء تحقيق الجزء الصغير في أكثر من (150) صفحة من قِبل مشهور حسن آل سلمان، ودافع عن رأي البلقيني. وتحقيقه هذا لا يسوى شيئاً!

وقد بينت ما في التحقيق والكتاب الأصل من أوهام وأغلاط! وعدم إتقان المصنف لعلم الحديث، وجهل المحقق بهذا العلم الجليل، والله المستعان.

وقد جاء النقض في أكثر من (220) صفحة. وقد ضمنته أكثر من ثلاث مائة من الفوائد العزيزة من أوهام وأخطاء وتحرير تراجم وعلل أحاديث، وبيان تصحيفات وتحريفات، وتوجيه كلام أهل النقد، وغير ذلك.

 

الأدلة الراجحة الغلاف الأمامي.PNG

 

دُورُ الحديث
تحقيق التراث
فوائد حديثية
المناهج والنقد
مصطلح الحديث
علوم الرّجال
علل الأحاديث
فقه الحديث
المغازي والسّير
المدارس الحديثية
أسئلة وأجوبة
السرقات العلمية
متفرقات
علوم أخرى
 
   
   الاسم
  البريد الإلكتروني
البلد
  التعليق*:

 
     
 
 
 

******
الكاتـب زكريا
الـبلـد الجزائر
التـاريخ 1/12/2011


   جزاكم الله خيراً شيخنا أبا صهيب؛ نفع الله بك وأجزل لك المثوبة. زادك الله علماً وعملاً.

******
الكاتـب نور إمام
الـبلـد فلسطين
التـاريخ 5/12/2011


   السلام عليكم: كيف بإمكاني أن أحصل على هذا الكتاب بي دي أف، وبارك الله فيكم.

******
الكاتـب د. خالد الحايك
الـبلـد الأردن
التـاريخ 5/12/2011


   حيّاك الله. الكتاب لا يوجد منه نسخة (بي دي أف) ولا يوجد عندي إلا نسختي الخاصة، وكانت النية رفعه على الموقع إلا أنني انشغلت عن ذلك. إذا كنت تحتاجين لشيء منه أرسلي ما تريدين، وإن أردتيه كله فأصوره لك، ولكن كيف أرسله إليكم؟

******
الكاتـب نور إمام
الـبلـد فلسطين
التـاريخ 5/13/2011


   بارك الله فيك د. خالد، أنا أريد الكتاب ضروري لأوثق منه في رسالتي الماجستير، وأنت تعلم أنه ينبغي أن أرى الكتاب كاملاً أوثق منه، فلو صورته لي، أكون شاكرًا لك، ولك أطيب الدعاء.

******
الكاتـب نور إمام
الـبلـد فلسطين
التـاريخ 5/17/2011


   الدكتور خالد لو ترسله لي على الإيميل الذي سجلته وبارك الله فيك على ما تقوم به من جهود عظيمة.

******
الكاتـب د. خالد الحايك
الـبلـد الأردن
التـاريخ 5/18/2011


   حياك الله أختي الكريمة، لا يوجد عندي نسخة وورد منه وإنما نسخة (أبل ماكنتوش) وفيها مشكلة، سأصور منه نسخة ورقية، ولكن كيف أرسلها لك؟! إذا كان أحد ممن تعرفهم في الأردن يستطيع أن يوصله إليك فيمكنه الاتصال بي في أي وقت.

******
الكاتـب نور إمام
الـبلـد فلسطين
التـاريخ 5/18/2011


   بارك الله فيك د. خالد، حالياً لا يوجد أحد يستطيع أن يوصله لي، ولكن سأبحث، مع أن احتمال وجود أحد يوصله ضعيف، وأريد أن أسألك هل كتاب البلقيني الأصل المحقق موجود عندك لأني لم أجده في البلد عندنا، وغير موجود بي دي أف؟؟ ودمت بعز.

******
الكاتـب نور إمام
الـبلـد شكر وتقدير
التـاريخ 10/2/2011


   السلام عليكم ورحمة الله: أشكرك د. خالد جزيل الشكر، وأسأل الله تعالى أن يُعلي قدرك في الدنيا والآخرة، الكتاب الآن بين يدي فبارك الله فيك. ولكن أود سؤالك: الكتاب هنا اسمه الأدلة الراجحة، والذي وصلني مكتوب عليه الجائحة الفاضحة، فما الفرق، والأصح.. ودمت بعز لخدمة هذا الدين العظيم.

******
الكاتـب د. خالد الحايك
الـبلـد كلية الشريعة والدراسات الإسلامية بالأحساء
التـاريخ 10/2/2011


   وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته. جزاك الله خيراً اختي الفاضلة ووفقك لكل خير. أما بالنسبة لعنوان الكتاب: فالطبعة التي بين يديك عنوانها كما ذكرت: "الجائحة الفاضحة"، ولكن في الطبعة الجديدة - ولم تخرج بعد - استجبت لنصيحة أحد الإخوة الذين نحبهم في تغيير عنوان الكتاب، فغيرته إلى هذا العنوان: "الأدلة الراجحة". فلو انك وثقت كما هو العنوان الذي بين يديك والإشارة إلى العنوان الجديد فلا بأس. وجزيت خيراً، وإذا كان هناك فرصة أن ترسلي لي ما كتبتيه في رسالتك انظر فيه للاستفادة أكن لك من الشاكرين. والشكر موصول للأخ الدكتور نافذ حماد - حفظه الله - واعتذر منه على عدم تمكني من إتمام البحث الذي كنت نويت أن أتقدم به للمؤتمر بسبب الانشغال والسفر. وليعلم اني أرسلت مع هذا الكتاب كتابا آخر فيما يتعلق بأبي صالح باذام المفسر.

******
الكاتـب نور إمام
الـبلـد فلسطين
التـاريخ 10/2/2011


   بارك الله فيك.. نعم وصل الكتاب الآخر وقد أطلعته على ذلك، وسأطلعه على الكتابين معًا حال فراغي من الاستفادة والتوثيق من الكتاب الأول..

******
الكاتـب نور إمام
الـبلـد فلسطين
التـاريخ 10/15/2011


   الدكتور الفاضل: قد قرأت أن من مؤلفات البلقيني ترتيب أو تهذيب الأم للشافعي وهو مطبوع بذيل الأم طبعة بولاق، ذكر ذلك محقق الطريقة الواضحة، فهل عندك علم عن هذا الكتاب وأين هو موجود؟ لأني بحاجة ماسة له لأوثق منه.. وبارك الله فيك.

******
الكاتـب خالد عمر
الـبلـد الاردن
التـاريخ 2/17/2012


   أرجو مساعدتي بتزويدي بنسخة من كتاب الأدلة الراجحة في نقض كتاب تمييز الصنابحة للبلقيني pdf لأنني طالب دكتوراه في الحديث واكتب عن البلقيني وجهوده بأسرع وقت ممكن إذا تكرمت، وجزاك الله خيراً.

******
الكاتـب خالد عمر
الـبلـد الاردن. إربد
التـاريخ 4/14/2012


   السلام عليكم: يا حبذا الدكتور الفاضل ينشر مؤلفاته على الانترنت حتى يستفيد منها طلاب العلم.
 
     
       
         
 
الصوتيات والمرئيات  |   الكتب  |   البحوث   |   المخطوطات   |    المجلة   |    الأرشيف
جميع الحقوق محفوظة لدار الحديث الضيائية